اخطار التدخين وكيفية الاقلاع عنه

ما هي مخاطر التدخين على المدخنين؟



 تدخين السجائر هو أكبر سبب للوفيات التي يمكن الوقاية منها في الولايات المتحدة.  في المتوسط ​​، يموت الأشخاص الذين يدخنون قبل 5 إلى 10 سنوات من الأشخاص الذين لا يدخنون.

 يزيد التدخين من خطر العديد من المشاكل الصحية ، مثل:

 سرطان الرئة (معظم الأشخاص المصابين بسرطان الرئة هم من المدخنين أو الأشخاص الذين يعيشون مع المدخنين)

 أمراض الرئة الأخرى ، مثل انتفاخ الرئة والربو ؛  نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي الأخرى في كثير من الأحيان

 سرطانات أخرى مثل سرطان المريء أو الفم أو عنق الرحم أو المثانة

 أمراض القلب أو الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية

 مرض السكري وارتفاع نسبة الكوليسترول

 القرحة ، كسور الورك

 في العين ، ارتبط التدخين بزيادة خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر (ARMD)

 يؤثر التدخين على النساء الحوامل وأطفالهن الذين لم يولدوا بعد.  إذا كنت تدخن أثناء الحمل:

 لديكِ خطر أكبر لفقدان طفلك أثناء الحمل.

 قد يكون وزن طفلك منخفضًا.

 قد يعاني طفلك من صعوبة في التنفس عند الولادة ؛  كطفل قد يكون لديه المزيد من التهابات الجهاز التنفسي والتهابات الأذن والربو واضطراب نقص الانتباه (ADHD)

 يزيد خطر وفاة طفلك من SIDS (متلازمة موت الرضيع المفاجئ).

 كلما زاد عدد السجائر التي تدخنها كل يوم ، زاد خطر إصابتك بالمرض.  قد لا يقلل التحول من السجائر إلى الغليون أو السيجار من خطر الإصابة بالمرض إذا واصلت استنشاق الدخان.  إن مدخني السيجار والغليون معرضون لخطر الإصابة بسرطانات الفم والشفاه والحنجرة والمري مثل مدخني السجائر.  لحسن الحظ ، إذا توقفت عن التدخين ، فإن العديد من هذه المخاطر تنخفض.



 ما هي مخاطر التدخين لغير المدخنين؟


 التعرض لدخان التبغ خطير على الأطفال وغيرهم من غير المدخنين.

 يستخدم مصطلح الدخان السلبي للدخان الذي يتنفسه غير المدخنين.  إنه مزيج من الدخان المنبعث من الطرف المشتعل للسجائر أو الغليون أو السيجار والدخان الذي يُخرج من رئتي المدخنين.  يُدعى الاقتراب من شخص يدخن التدخين السلبي.  إذا كنت تتواجد بانتظام حول شخص يدخن ما لا يقل عن عدد قليل من السجائر يوميًا ، فإن مخاطر حدوث مشكلات طبية مماثلة للمخاطر المتزايدة للمدخنين.  غير مدخن في غرفة مدخنة للغاية لمدة ساعة واحدة مع العديد من المدخنين يستنشق العديد من المواد الكيميائية السيئة مثل شخص يدخن 10 سجائر أو أكثر.



 التدخين: كيف تقلع


 كيف أعرف أنني مدمن على النيكوتين؟


 إذا كنت قد حاولت الإقلاع عن التدخين في أي وقت ولكن لا يمكنك ، لديك الرغبة الشديدة في التدخين ، أو تجد صعوبة في التركيز أو الانفعال لأنك لم تدخن - فأنت مدمن على النيكوتين.  هذا إدمان جسدي يغير كيمياء جسمك بحيث تشعر بهذه الطريقة عندما لا تدخن.  قد يكون من الصعب التوقف ، ولكن الإقلاع عن التدخين هو أحد أفضل القرارات التي ستتخذها على الإطلاق.  قد تضطر إلى المحاولة عدة مرات قبل القيام بذلك.  لا تقل "لا يمكنني".  استمر في المحاولة.



 كيف اقلع عن التدخين؟


 هناك أشياء يمكنك القيام بها لمساعدة نفسك على الإقلاع عن التدخين:

 حدد تاريخ الإقلاع.  حدد موعدًا للتوقف عن التدخين.  لا تشتري السجائر التي ستنقلك إلى آخر يوم لك.

 تخلص من السجائر.  لا تجعل من السهل بدء التدخين مرة أخرى.  إذا احتفظت بالسجائر في المنزل ، فقد تدخن واحدة ، ثم أخرى ، وأخرى.

 احصل على الدعم من العائلة والأصدقاء.  اطلب تشجيعهم.  اطلب منهم ألا يقدموا لك السجائر.  من المحتمل أن يدخن الكثير من أصدقائك أيضًا.  اطلب منهم مساعدتهم.  سوف يساعدك الأصدقاء الحقيقيون.

 اقضِ وقتًا مع الأشخاص الذين لا يدخنون.  فكر في نفسك على أنك غير مدخن.  لا تذهب إلى الأماكن التي يوجد بها الكثير من المدخنين ، مثل الحفلات أو الحانات.  اجلس في قسم غير المدخنين.

 افعل الأشياء التي لا تتضمن التدخين أو الأشخاص المدخنين.  قد ترغب في حضور نادٍ أو نشاط جديد في المدرسة.  فكر في الحصول على وظيفة حيث يعمل الأشخاص الآخرون الذين لا يدخنون أيضًا.

 ابدأ برنامج تمرين.  عندما تصبح أكثر لياقة ، لن ترغب في تأثيرات النيكوتين في جسمك.  سوف يساعدك التمرين المنتظم على زيادة الوزن.  يمكن أن يساعدك أيضًا على الشعور باكتئاب أقل إذا كنت تعاني من اكتئاب خفيف.

 اشغل نفسك.  قد تجد أنك لا تعرف ماذا تفعل بيديك.  يمكنك القراءة أو الرسم أو إصلاح الأشياء أو صنع نموذج بلاستيكي أو عمل أحجية.  قد تعتاد على وجود شيء في فمك.  يمكنك مضغ العلكة أو تناول الجزر أو الكرفس.

 تولى أنشطة جديدة.  تعلم طرقًا للاسترخاء والتحكم في التوتر ، مثل ممارسة الرياضة أو الخروج مع العائلة أو الأصدقاء.  انضم إلى مجموعة أو شارك في فصل دراسي في مجالات تهمك مثل الفن أو الموسيقى أو هواية أخرى.  تطوع في مجتمعك.

 انضم لبرنامج الإقلاع عن التدخين.  قد يكون من الأسهل لك الإقلاع عن التدخين إذا كان لديك دعم من مجموعة.

 فكر في استخدام علكة أو لصقات النيكوتين.  النيكوتين هو دواء التبغ الذي يجعل من الصعب الإقلاع عنه.  يساعدك علك أو بقع النيكوتين على قطع الرغبة في تناول النيكوتين.  يمكنك الحصول على علكة أو لصقات النيكوتين من الصيدلية.  لا تحتاج وصفة طبية.

 فكر في أن تطلب من طبيبك وصفة طبية.  هناك أدوية متاحة ، مثل Zyban أو Chantix ، لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين.



 كيف سأشعر بعد أن اقلع عن التدخين؟


 قد تكون أعراض الانسحاب من النيكوتين شديدة ، خاصة خلال أول 72 ساعة بعد آخر استخدام للتبغ.  عندما تتوقف عن التدخين ، قد يكون لديك أعراض انسحاب مثل:

 التهيج

 اهتزاز

 صعوبة في التركيز

 مشكلة في النوم

 زيادة الشهية

 زيادة شغف النيكوتين.

 تختلف تأثيرات انسحاب النيكوتين من شخص لآخر.  تتحسن الأعراض تدريجيًا خلال الأسابيع أو الأشهر القليلة القادمة.  أصبر.  لم يعد معظم الناس يشعرون بآثار الانسحاب بعد 6 إلى 8 أسابيع من الإقلاع عن التدخين.

 عندما تزول أعراض الانسحاب ، ستبدأ في الشعور بتحسن وأفضل.  سوف تفعلها:

 لديهم المزيد من الطاقة

 التنفس أسهل

 لديهم مخاطر صحية أقل (السرطان وأمراض القلب)

 تحسين تدفق الدم والجلد.

 حفظ الكثير من المال

 لم يعد عبدا للنيكوتين.

 يمكنك تعلم العيش بدون سجائر في حياتك اليومية.  يمكنك الإقلاع عن التدخين والخروج منه إلى الأبد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

# مواضيع عشوائية

{"widgetType": "random posts","widgetCount": 4}

# التسميات

# أحدث المواضيع

{"widgetType": "recent posts","widgetCount": 4}

حكمة

في بعض الأحيان الخطوة الأولى هي الخطوة الأصعب تقدم وأخطوها فقط وليكن لديك الشجاعة الكافية لان تتبع إحساسك وحاستك السادسة.

حكمة اليوم !

آخر شهر

{"widgetType": "random posts","widgetCount": 4}

منوعات

{"widgetType": "recent posts","widgetCount": 4}

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

ثقافة

{"widgetType": "recent posts","widgetCount": 4}